زهران 702
قبيلة زهران هي قبيلة أزدية عربية، ويتواجدون اليوم بكثرة في جميع الدول العربيه الأكثرية في السعودية في عدة مدن موطنهم الأصلي منطقة الباحة، وسلطنة عمان في عدة محافظات أهمها ظفار ، وأقلية في الإمارات يسمون بالشحوح ، ولبنان في دير الزهراني، وفلسطين ويسمون بالعوامر والعراقبالبصرة يسمون بالفراهيد.
نسب وأولاد زهران
- هم بنو: زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (شنوءة) بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (النبي هود عليه السلام) بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ (إدريس عليه السلام) بن يرد بن مهلائيل بن قينين (قينان) بن انوش بن شيث بن ادم ابو البشر عليه السلام
- لـزهران من الأولاد ستة هم:
- عبد الله.
- نصر.
- النمر.
- مالك.
- عبرة.
- صقل.
فأما صقل والنمر فلم تشتهر ذريتاهما واشتهرت ذرية زهران من أبنائه: عبد الله و نصر و مالك و عبرة. ومن بطون قبيلة زهران القديمة: دوس والغطاريف والفراهيد والحدان والجهاضم والأشاقر والقسامل واليحمد.
ذكر قبيلة زهران في السيرة النبوية
- قد دعا لهم الرسول بالهداية وهذا ما رواه في الصحيحين البخاري (4392) والمسلم(2524) : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (إِنَّ دَوْسًا قَدْ هَلَكَتْ، عَصَتْ وَأَبَتْ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ) فَقَالَ : (اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ)..[2][3] واستجاب الله دعاءه فأتوا مسلمين .
- حدثنا يزيد بن هارون عن مسعر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : أن أعرابيا أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال (إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا) وقال الرسول لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي ) ودوس من قبيلة زهران.
- حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزُهري قال: قال سعيد بن المسيَّب: أخبرني أبو هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة). وذو الخلصة: طاغية دوس الذي كانو يعبدونه في الجاهلية.
- عن علي بن عبد الله بن عباس قال: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته : " بالداريين والرهاويين وبالدوسيين خيرا ". و الدوسيين من زهران.
أبو هُرَيْرَة عبد الرحمن بن صخر الدوسي (المتوفي سنة 59 هـ/678م) صحابي محدث وفقيه وحافظ أسلم سنة 7 هـ، ولزم النبي محمد، وحفظ الحديث عنه، حتى أصبح أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث النبوي.[1] لسعة حفظ أبي هريرة، التفّ حوله العديد من الصحابة والتابعين من طلبة الحديث النبوي الذين قدّر البخاري عددهم بأنهم جاوزوا الثمانمائة ممن رووا عن أبي هريرة.[2][3] كما يعد أبو هريرة واحدًا من أعلام قُرّاء الحجاز،[4] حيث تلقّى القرآن عن النبي محمد، وعرضه على أبي بن كعب،[5] وأخذ عنه عبد الرحمن بن هرمز.[6] تولى أبو هريرة ولاية البحرين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كمل تولى إمارة المدينة من سنة 40 هـ حتى سنة 41 هـ.[7] وبعدها لزم المدينة المنورة يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم، حتى وفاته سنة 599 هـ.
مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. أول ملك لتنوخ حكم في الفترة (196[1]- 231م بعد نزوحهم من أرض دوس وهو الذي قاد بقية الأزد إلى عُمان عقب هجرتهم من اليمن إثر انهيار سد مأرب وتفرقهم في الجزيرة العربية وطرد الفرس من عمان بعد معركة سلوت الشهيرة وكانت معركة حاسمة انتصر فيها العرب على الفرس، وحكم مالك عمان لسبعين سنة [2]).
بخروش بن علاس الزهراني
بخروش بن علاس[1] 1228 هـ فارس من قبيلة زهران قائد من قادة الدولة السعودية الأولى، وبطلٌ من أبطالها حمى الدعوة والدولة، وأبلى في حياته بلاء يكاد أن يقرب من الأساطير لولا أنه ثابت وموثق ولا تعتريه أية شكوك. ظهر اسم هذا البطل عام 1218هـ عندما دخلت أغلب مناطق جنوب الحجاز، وبالذات قبائل غامد وزهران، إلى حكم الدولة السعودية الأولى على يد عثمان المضايفي خلال فترة حكم الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود، وتم تعيين (بخروش بن علاس) عليها. وكان بخروش مضرب مثل في الشجاعة والقوة والإصرار والإخلاص والتفاني للدعوة والدولة.
الحروب مع الخلافة العثمانية[عدل]
كانت قبيلة زهران بقيادة القائد الفذ الشهير بخروش بن علاس , قد صدوا الاتراك 4 مرات كانت كلها انتصارات على الغزاة , وقد ساعدتهم طبوغرافيا جبال السروات بمداخلها العسيرة جداً , على تحقيق انتصاراتهم الباهرة تلك , والتي لم أهملها التاريخ كنصر وطني لبلادنا ضد الغزاة الاجانب , فقد أبدتقبيلة زهران شجاعة لافتة في دحر موجات المد العثماني خلال القرن الثالث عشر الهجري , وارتباط ذلك بالقائد الزهراني الشهير بخروش بن علاس , من قرية العُدية ببلدة الحسن في وادي قريش , والذي تأمر - صار أميراً - على قبيلته قريش , وعلى كل قبائل زهران قاطبة , إلى أن أنتهي حكمه في الثلاثينات من القرن الثاني عشر الهجري .وخلال الصدامات بين قبائل زهران والجيوش العثمانية , قتل الزهرانيون بقيادة الأمير بخروش أعداداً كبيرة من الاتراك , والواقع أن قبائل زهران مع كل القبائل المجاورة كانوا يخضعون لحكم الأشراف في مكة , لكن بخروش اختلف معهم , وكان سبب الخلاف انه كان على تواصل مع احد أبناء الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب , الامر الذي جعل بخروش يتأثر بالدعوة السلفية , وبالتالي فقد قام داخل المنطقة التي يحكمها بهدم الاضرحة والقباب التي كانت على قبور الصالحين , مثل قبة الصحابي المعروف أبو هريرة , وقبة " مسلم " وقبة الرفاعي وغيرها كثير جدا .وأدى هذا الفعل من بخروش إلى غضب الاشراف , الذين حقدوا عليه باعتبار انه لم يرجع لهم , وطلبوه للمفاهمة وترك ما هو عليه , فذهب إليهم وكانوا يريدون في الواقع سجنه , غير أن بخروش كانت قد رسخت في أعماقه قناعة أن ما هو عليه هو الحق .. وطلبه الأشراف مرة ثانية لأنه لم ينفذ ما أمروه به , وارسلوا له قوة لإحضاره بالقوة الجبرية , لكن القائد البخروشي لم يستجب لهم , بل إنه قتل بعض وفد قوة الأشراف الذي قدموا إليه .
المعركة الأولى[عدل]
وفي تلك الفترة كانت لمحمد علي باشا - المعين من السلطان العثماني والياً على مصر - أطماع في الحجاز , فاستعداه الاشراف على ( بخروش ) .. وأوعز الباشا - الذي لم يكن قائداً مباشرا للمعركة - لقاعدته في القوز بالقنفذة , مكلفاً إياها بإحضاره بالقوة , وأرسلوا له قوة من 20 ألف مقاتل , وبسلاح لم يكن موجوداً عند أهل المنطقة , وكانت المعركة في عقبة ذي منعه .. وعنما سمع بخروش بذلك استنفر زهران , فتوافدوا على العقبة ووضعوا الصخور الضخمة في قمتها الشاهقة , واستدرج خصومه العثمانيين بطريقة ماكرة , فجعلهم يصعدون العقبة بالسلاح المحمول على الحمير والجمال والبغال , وأمر جيشه بان يتركوهم حتى ينتظم عقدهم في العقبة , ثم يسدّ عليه المنافذ , ويحاصرهم ويبيدهم بهذه الخطة الحربية الماكرة .واللافت أنه كان لبخروش ما يمكن أن نسميه اليوم بـ الاستخبارات .. وقد بثَّهم وسط الجيش الغازي , وكانت مهمتهم الظاهرية بيع العسل والسمن والتمر واللوز والزبيب للأتراك , في حين كانت مهمتهم الحقيقية غسل أدمغة الغزاة بتقديم معلومات مضللة لهم تساهم في انكسارهم .وبالفعل راح رجال بخروش أولئك يقولون للجيش التركي كلام مخادعة , وكان في الجيش من يفهم اللغة العربية ( مصريون - شاميون - والمغاربة ) .. قالوا لهم : إن هذه الجبال " مَوليّة " أي مسكونة بالجن , وأنه يمكن أن تتساقط عليكم الصخور الضخمة , فإن حصل ذلك فلا تقابلوها بوجوهكم , بل اعطوها ظهوركم وأرموا سلاحكم فوراً , فإن ذلك خير طريقة للإفلات من الموت . ونجحت هذه الخطة تماما , حيث أمطر جيش بخروشالجيش التركي المعلق في العقبة بوابل كثيف من الرصاص , ثم دحرجوا عليهم الصخور الضخمة - بعضها ربما يزن 5 أطنان - فصارت تحصدهم حصدا , وتثير الرعب فيهم وهم يزدادون قناعة بأنها صخور شيطانية , فولوا هاربين عنها وصاروا يلقون سلاحهم ورائهم , حتى انكسروا وهزموا شرّ هزيمة , وغنم بخروش ورجاله منهم الكثير من البنادق .
المعركة الثانية[عدل]
أما الهزيمة الثانية للجيش العثماني , فكانت في مكان آخر , فقد فطن الاتراك إلى أن الجبال ليست مكان حرب سهلة لهم , فقرروا أن يأتوا هذه المرة من السهول , وقالوا : لتكن السهول سبيلنا ولنترك العقاب حتى يمكن للدواب أن تسحب أدواتنا وعرباتنا وعتادنا .وبالفعل قدموا بجيشهم وعتادهم تحمله وتسحب بعضه الحمير والبغال والجمال , جاءوا من السهول الشرقية من غرب تربة البقوم , وتقدموا جنوبا إلى جهة اسمها " العُلبة " ثم إلى " الخيالة " وهي مكان كان فيها نادٍ للخيل في عهد "بخروش" " والمكان هو مصبُ وادي بيده في تربة .ووادي تربة وتصدى أهل معشوقة للجيش التركي بالسلاح والمقاومة الباسلة بقيادة القائد بخروش , وذبحوهم شر ذبحة. وبالنسبة لهذه المعركة - معركة تربة معشوقة بزهران - فقد تصدى أهل معشوقة بقراها الـ 85 ومعهم القائد بخروش ورجاله من زهران للأتراك وهزموهم هزيمة منكرة , كان طوسون بن محمد علي باشا , من بين مصابي تلك المعركة , وقد تم اجلاؤه إلى جدة للعلاج , ومن جدة إلى ميناء القصير المصري جنوب مصر على البحر الأحمر , ومات متأثراً بجراحه من معركة معشوقة , ولكن والده حاول القفز على الحقيقة , مدعياً ان طوسون قد مات بالطاعون , وذلك حفاظاً على ماء وجه ووجه الدولة العثمانية من الفضيحة , لانهم كانوا يقودون العالم في ذلك الزمان , وتلك التي حدثت في معشوقة تعتبر فضيحة لهم , حيث المنازلة بين جيش نظامي أمام قوم من العرب ليس لهم ذات الامكانيات والعتاد .
كرنفالات معشوقة[عدل]
اهل معشوقة كان لهم في كل سنة , ثلاثة أيام كرنفالية احتفالية مشهودة , يجري خلالها تخريج 400 خيال جدد, وتزويج 400 شاب وفتاة , وختان 400 مطهر , بحضور مدعوين من كل القبائل المحيط بهم , ويجري خلال تلك الاحتفالات تقديم موائد باذخة من الطعام , تتكون من خبز القمح , و" المَلبزة " وهي نوع من الطعام قريبا من العصيدة من القمح , ثم يصبون في أوان من الفخار المصنوع محليا كميات كبيرة من السمن والعسل تمتد لمئات الأمتار , أشبه بـ " موائد الميز الحديثة الآن " فيجلس المدعوون حولها , أضافة إلى نحر عدد من الإبل وذبح الأغنام والبقر لتكون طعاما على جنبات تلك الاحتفالية , وكانت تلقى في تلك الحفلات الاشعار , وتقام العرضات الشعبية , ورمي الأهداف ببنادق المفتل والمقاميع .وكان هناك من قال إن تلك الموائد تجاوزت الكرم إلى الاسراف , ولذلك رأى أولئك المنتقدين أن وصول الاتراك إليهم في حرب أمام دورهم , قد يكون عقابا إلهياً على إسرافهم.
المعركة الثالثة[عدل]
أما المواجهة الثالثة بين زهران والاتراك فكانت ارهاصاتها الأولى قد بدأت بزحف الجيش التركي من الطائف باتجاه بلاد زهران عبر الطريق الحالي تقريبا , إلى أن وصلوا نخال وشمرخ - وكما هو معروف فنخال وادٍ بين جبلين كبيرين صعب المسالك - وقد واصل الجيش التركي الزحف جنوباً من وادي نخال إلى عقبة شمرخ ، وعندما وصلت طلائعهم عقبة شمرخ ، قام القائد المحنك بخروش بن علاس بإحكام الخناق على الغزاة من كل جانب , عندما خبأ رجاله في الكهوف والغيران - جمع غار - وعندما كان الجيش العثماني يصعد المسالك الجبلية في شمرخ كالفئران , صبّ عليهم المقاتلون المحليون بقيادة بخروش نيران غضبهم , فكان الرصاص ينهمر والاتراك مذهلون لا يدرون من أن يأتيهم , فكانت هزيمة منكرة ثالثة لهم
المعركة الرابعة[عدل]
المواجهة الرابعة , فإن ما يميزها أن الزعيم التركي المعروف " عابدين بيك " كان قد اقترح حشد قوة قوية هذه المرة للقضاء على بخروش , بعد تكرار هزائمهم أمامه , وصمم " عابدين بيك " على أن يشرف هو بنفسه على الجيش , ووضع خطة سرية أملا في نصر كان يرجوه , فابتكر أسلوباً جديداً , وهو أن يصل مقاتلوه إلى عقر دار القائد " بخروش " في واديقريش في زهران بأسلوب مختلف وهو " الكوماندوس " العسكري .وفي الطائف طلب الزعيم عابدين بك من الاشراف وأهل الخبرة أن يُحضروا له رجالاً من البادية , لهم دراية بالمسالك الوعرة للطرق التي لا يكتشفهم فيها بخروش ورجاله , واحضر له الاشراف بعض رجال البادية ومنهم شلاوى من بالحارث. الذين كانوا يعرفون الطرق الوعرة التي توصلهم إلى البخروشي في وادي قريش , باعتبارهم مجاورين لزهران .وتولى أولئك مهمة الدليل ( تعريفهم بالطريق ) للجيش التركي من وادي أستن , وهو وادٍ وعر يصب في وادي تربة لا تعيش فيه إلا السباع والقرود ,وعندما وصل الأتراك إلى وادي أستن , عاد نصف الجيش أدراجهم , بسبب ما أصابهم من تعب وارقاق عظيمين , وبالتالي لم يقدروا على مواصلة السير , أما الذين انتظموا في المسير فقد زحفوا حتى وادي دُهمة شمال منحل , وكان في ذلك المكان ( حِمى ) أي محميةٌ للرعي .لكن حدث ما لم يتوقعه الغزاة , فقد تم اكتشاف الجيش الغازي , من قبل (السُبور ) وهم رجال مهمتهم ضبط مراقبة الحمى على مدار الساعة .. ولحظتها قام ( السبور ) بإعطاء اشارة للقائد بخروش لكي يستعد , وبينما واصل الاتراك زحفهم إلى مكان يسمى ( فرشة السود ) كان التعب والارهاق قد بلغ بهم مبلغه وناموا تلك الليلة هناك ، بدون أن يعرفوا أن خبرهم قد وصل إلى خصمهم البخروشي الذي أستعد لمواجهتهم , فكان أن طوقهم بجنوده الذين تمترسوا في كل جانب , ولم يطلع الفجر إلا ورصاص زهران ينهال عليهم من كل جانب , فأعلنوا استسلامهم , وكان عند العرب عرفٌ ومذهب أنه إذا استسلم الخصم ورفع الراية البيضاء , تتوقف المعركة تماماً ولا يجوز استئناف القتال بشرط أن يسلم العدو سلاحه , وبذلك فقد غنم البخروشي سلاحاً كثيراً من الاتراك في تلك المعركة بعد أن قتل منهم الكثير .وطلب الغزاة من البخروشي السماح لهم بدفن موتاهم حول مورد الماء المعروف باسم " المعدى " .. وسمح لهم بذلك , ولكن قبل وصولهم للموقع وهو قريب من فرشة السود ، وفي مقدمتهم الدليل المسمى "حديّد" , قام جماعة بخروش بذبح الأدلاء الخونة الذين كانوا مرافقين للجيش التركي , وذلك في نقبة حديّد المعروفة بهذا الاسم ، نظير خيانتهم للوطن وأهله , وبذلك قد تبدل اسم فرشة السود إلى اسم ( أم الجنادل ) نسبة إلى حادثة ذبح أولئك وجندلتهم هناك ولازالت محتفظة بنفس الاسم .أما الأتراك فقد واصلوا دفن موتاهم , وقاموا ببناء الأضرحة حول مكان الماء المسمى " المَعْدى " .. وقد دفنوا أكثر من ميت في قبر واحد , ووضعوا عليها حجارة المرو الأبيض , وكانوا يضعون حجارة المرو الأبيض في بناء القبور , ولكل قبر عدد من المرو يساوي عدد الأموات الذين بداخله , وبدت صورة المقبرة من بعيد كالثمار , فأصبحت تسمى " القبور المُثَمرة " .. ومكانها في قرية منحل الاسفل , وقد زال بعضها مؤخراً بفعل عوامل الزمن أما البعض الآخر فلا زال قائماً .
مذبحة القاعدة[عدل]
لماذا نَقمَ ( عابدين بك ) من ( بخروش ) ومن ( محمد علي باشا) ما جرى من مذبحة في القاعدة الحربية التركية القريبة من بلدة الصور في بلاد بالحارث , واسمها ( قاعدة عابدين ) وسميت باسم الزعيم عابدين بك لشهرته وأدواره ، حيث أغار عليها في ليلة سوداء القائد بخروش بن علاس , وقتل معظم جنودها بالسيوف والخناجر , وكانوا من الأرناؤوط الألبان , وهم في الواقع جماعة محمد علي باشا , الذي يعود أصله إلى البانيا , وقد كانت البانيا والبوسنة والهرسك وكثير من بلدان أوروبا الشرقية تحت حكم العثمانيين .والواقع أنه لم ينج من مذبحة قاعدة عابدين تلك إلا القليل , الذين فروا مذعورين إلى الطائف , ونتيجة لتلك الضربة المؤلمة على الأتراك من قبل بخروش كان غضب ونقمة الزعيم عابدين بك , الأمر الذي جعله يصمم على التخطيط لمعركة أم الجنادل انتقاماً من بخروش , لكنه وقع في شر أعماله فقد هُزم الجيش التركي كما أسلفنا , وأُصيب خلالها الزعيم عابدين نفسه اصابة بليغة مات على إثرها في مكة , وإن كان محمد علي باشا قد زعم أن موت عابدين كان بسبب الكوليرا .
تصميم الموقع: خالد احمد الكناني الزهراني
انستقرامي :vo.702
سنابي:kald.702
اخر شيله لزهران
اخر شيله لزهران

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق